• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

حكم فى غير قضية ؟! بقلم :فهمي هويدي

تقييم المستخدم:  / 0


الجريمة وقعت فى مدينة المنصورة بعد ظهر الأربعاء 10/9، إذ قتل مجهولون أحد المحامين، الذى تبين أنه ابن مستشار بمحكمة استئناف القاهرة بإطلاق الرصاص عليه. الخبر وصل إلى الصحف يوم الخميس، يوم الجمعة ذكرت صحيفة الأهرام أن المصادر الأمنية رجحت أن الذى كان مستهدفا من الجريمة ليس ابن المستشار، ولكنه مدير العمليات بمديرية أمن الدقهلية وهو مقيم بنفس البناية الذى كان قد اشترك فى ضبط العديد من الخلايا الإرهابية. فى نفس اليوم (الجمعة 12/9) ذكرت صحيفة «المصرى اليوم» أن فريق البحث فجر مفاجأة من العيار الثقيل.

 

للسجناء حقوق كثيرة خلف القضبان " 2" ؟! بقلم : المستشار سمير أنيس

تقييم المستخدم:  / 0

 

حقوق السجناء كثيرة ومتعددة خلف القضبان وفقا لما قرره الدستور ونص عليه القانون، وذلك فى أطار منظومة حقوق الأنسان حتى للسجناء الذين أدينوا فى جرائم خطيرة، فلم تعد السجون هى مجرد قيد على حرية السجين وإيداعه فى زنزانه وحرمانه من حقوقه الطبيعية، ولكن أصبحت رعاية السجناء تشمل مناحى كثيرة صحيا وأجتماعيا وثقافيا ودينيا وتعليميا.. الخ، وهنا نستكمل  استعراض حقوق السجناء كما أكد عليها القانون ولكن دون أخلال بالقانون الذى يتصدى لتجاوزات السجناء بقوة وحسم .

حق المحامى فى إبداء دفاعه عن موكله ! بقلم المستشار القانونى نبيل عبد المطلب

تقييم المستخدم:  / 0

 

أثارت مرافعة دفاع الرئيس المعزول حسنى مبارك فى محاكمة القرن، جدلا كثيرا فى أوساط المجتمع المدنى والنشطاء الحقوقين والسياسيين ، حيث تحدث الدفاع كثيرا عن ثورة 25 يناير 2011، ووصفها بالمؤامرة وليست بالثورة، فقد أستفاض المحامى الشهير فريد الديب كثيرا فى حديث السياسة الذى طغى على حديث القانون، مما آثار حفيظة الغالبية العظمى من أبناء الشعب المصرى الذين بنوا حلمهم على ثورة شعب من أجل مستقبل أفضل،

"ملاحظات حول قانون ضمانات وحوافز الاستثمار" للمستشار مدحت سعد الدين

تقييم المستخدم:  / 0

 

جاء بالمذكرة الايضاحية للقانون رقم 8 لسنة 1997 وتقرير اللجنة المشتركة، أن دول العالم كافة فى العصر الذى نعيش فيه تتسابق لجذب أعظم كم من الاستثمارات فى عالم التكتلات الكبرى التى لا تدع مجالا للعيش لأية دولة تتخلف عن المشاركة فى هذا السباق المحموم، وفى إطار سياسة الانفتاح الاقتصادى التى انتهجتها مصر منذ منتصف السبعينات، قامت الحكومة باتخاذ مجموعة من الاجراءات الكفيلة بخلق المناخ المناسب لدفع عجلة الاستثمار الخاص.

للسجناء حقوق وراء القضبان"1" ! بقلم المستشار: سمير أنيس نائب رئيس محكمة النقض

تقييم المستخدم:  / 0
sameer anees

 

الحرية الشخصية هى ما اكدت عليها الدساتير المصرية متعاقبة ، بل وطالبت المشرع بضرورة التدخل لوضع القوانين المكملة للدستور التى تصون حرية المواطن وكرامته ، ومن أجل ذلك كانت لجنة الإصلاح التشريعى المشكلة حاليا لتنقية القوانين والتشريعات مما يتعارض مع الدستور، ومن هذه التشريعات أيضا ما تقدمت به وزارة الداخلية من مشروع قانون بتغيير لائحة السجون فى إطار تأكيد حقوق السجين حتى لو كان مقيد الحرية.

عدل جهات وزارة العدل؟ بقلم : عبد المجيد الجمال

تقييم المستخدم:  / 0

يُحارالمرء كيف يغيب العدل عن تصرفات من تتعلق بهم الآمال لتقريرالحق لأصحابه وفرض العدالة في المجتمع ليعيش أفراده في أمن وسلام؟ كيف لاينشرمن هم ظل الله علي أرضه الاطمئنان علي هذه الأرض ويُفقدون بقراراتهم جنودا من جنود العدل الثقة في مستقبلهم؟ لمصلحة من تُنهي فجأة محكمة استئناف الأسكندرية التعاقد مع49 شابا وشابة من موظفيها دون مبررات في الوقت الذي تم فيه تجديد التعاقد مع نظراء لهم في نفس مراكزهم القانونية من موظفي محاكم أخري؟

هوامش حرة بين العدل‏..‏ والعدالة ؟! بقلم : فاروق جويدة

تقييم المستخدم:  / 0

 

منذ سنوات تعرضت لأزمة قلبية حادة بسبب التحقيق معي في مكتب النائب العام في ذلك الوقت حول مقال كتبته عن توريث القضاء في مصر‏,‏  ويومها قال المغرضون في سلطة القرار والحاشية, أنني لم أقصد توريث القضاء ولكن توريث الحكم.. وبعدها خرجت أصوات كثيرة عاقلة تطلب العدل من أهل العدالة,

علانية المحاكمات .. والعبث الإعلامى ! بقلم د. شوقي السيد

تقييم المستخدم:  / 0

 

عندما قررت الدائرة الجنائية الموقرة، فى أثناء نظر القضية التى أصطُلح عن تسميتها اعلامياً «بمحاكمة القرن».. قررت عدم علانية بعض جلساتها، وسرية جلساتها الأخرى، وحظر النشر، ثم عادت بعدها لتقرر علانية الجلسات والتصريح بالبث الإعلامى المباشر، وعندما اكتشفت أن النشر يجرى منقوصا، قررت البث حصرياً لإحدى القنوات الفضائية، واشترطت أن يكون البث المباشر كاملاً وحياً، كما قررت فى ذات الوقت السماح للمتهمين بالكلام ، وأذنت بسماعهم دون مقاطعة، على مدى عدة جلسات مطولة ، بلغت أسبوعاً كاملاً، وأمرت بمنع تصوير المتهمين إلا بموافقتهم..

رسالة إلى مطبقي العدالة : اسمحوا لـ«عبدالحميد شتا» بالتنفس في قبره!! بقلم : علي البدراوي

تقييم المستخدم:  / 0

 

تلقيت تقريرا في «المصري اليوم» مساحته 360 كلمة، يرغب مدير التحرير، في اختصاره لـ200 كلمة، ليتناسب مع المساحة المخصصة له، حينما قرأته شعرت بالغربة في وطني، وأشفقت على كل من شملهم هذا التقرير، وغيرهم. لو أن الأمر بيدي، لخصصت له 360 صفحة من صفحات «المصري اليوم»، بل 360 عددا، وليس 360 كلمة.

العطر مؤذٍ وقد يستوجب التعويض ؟! بقلم القاضي د. جمال حسين السميطي .. مدير عام «معهد دبي القضائي»

تقييم المستخدم:  / 0

 

«إن العطر فنٌ حاله حال الموسيقى والرسم، يحتاج إلى الموهبة والذوق في صناعته»، هكذا وصف تشارلز كرونين العطر. ولقد نمت صناعة العطور بشكل ملحوظ، والتي انطلقت في بدايتها من منتجات منزلية بسيطة، تعتمد على الروائح الزهرية، حتى وصلت تلك الصناعة إلى 20 مليار دولار، اعتمدت على بيع مركبات عطرية للمستهلكين بجميع مستوياتهم. تلك المركّبات المستمدة من الطبيعة منذ مئات السنين، لكن الإبداع يتمثل في كون كل قنينة عطر تمثل لوحة فريدة من نوعها.

المجلس الأعلى للقضاء والعدالة الاجتماعية؟! بقلم أسامة سلامة

تقييم المستخدم:  / 0

 

أصابتنى الدهشة وأنا أقرأ خبرا نُشر منذ أيام عن موافقة وزارة الداخلية على وقفة احتجاجية ينظمها عدد من الحاصلين على ليسانس الحقوق بتفوق، لكن لم تشملهم التعيينات الأخيرة فى النيابة العامة، ثم عادت وزارة الداخلية، وسحبت موافقتها على الوقفة،

رسالة إلى لجنة الإصلاح التشريعى ؟ بقلم : عبد الرحمن طايع

تقييم المستخدم:  / 0

 

لعلنا نتفق جميعاً على اختلاف انتماءاتنا السياسية أن الأولوية لمشروعات القوانين والواجب بحثها من اللجنة العليا للإصلاح التشريعى هى مشروعات قوانين محاربة الفساد والدفاع عن المال العام لكون أن ثورتى يناير 2011 ويونيو 2013 قد قامتا ضد نظام المخلوع حسنى والمعزول مرسى بسبب الفساد المالى.

أبعاد الهجمة الغربية على القضاء؟! بقلم : محمد السيد سليم

تقييم المستخدم:  / 0

 

لاشك عندى أن الهجمة الغربية المنظمة ضد أحكام القضاء المصرى هى جزء من حملة أكبر هدفها تدمير مؤسسات الدولة المصرية أو على الأقل تشويه سمعتها وارهابها بحيث تخضع فى النهاية لرغبات ومصالح القوى الغربية العاملة على اعادة حكم الاخوان الى مصر.

إصدارتنا القانونية